مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 3/09/2022 02:16:00 م

6 عادات يتبعها الأذكياء في حياتهم اكتشفها - الجزء الأول -
6 عادات يتبعها الأذكياء في حياتهم اكتشفها - الجزء الأول -
تصميم الصورة : وفاء المؤذن
  
هل فكرت يوماً بالأسباب التي تجعل بعض الناس أذكياء؟

هل هم يولودون هكذا أم أنهم يكتسبون ذكائهم من خلال الممارسة؟

أعتقد أن هذه الأسئلة تطرق في ذهنك كلما رأيت شخصاً بمنتهى الذكاء، حيث إننا عندما نسمع كلمة "ذكي"، فأننا على الفور يتبادر إلى أذهاننا فكرة أن هذا الشخص يتمتع بقدرات أكاديمية عالية، و مهارات تفكير ممتازة.

و لكن هذا ليس دائماً صحيح، حيث أن الشخص الذكي ليس فقط من هو ذكي في كتابته أو دراسته أو أن يكون حاصلاً على معدل عالي في اختبار الذكاء (IQ)، بل الذكاء هو القدرة على أن تواجه المواقف المختلفة التي تواجهك بطريقة إبداعية، أي أنها ليست هي مهارة يولد بها الشخص، و أنما هي مهارة يكتسبها مع الوقت من خلال محيطه.

و سوف نستعرض لك في أسطر هذا المقال عدد من الأشياء التي يفعلها الأشخاص الأذكياء لكي يكونوا متميزين عن الآخرين في محيطهم.

عادات يفعلها الأذكياء 

١- إنهم لا يتحدثون عن قوة قدرات عقولهم أو عن مستوى ذكائهم.

في الواقع إن |الأشخاص الأذكياء| هم أشخاص متواضعين، حيث إنهم لا يتفاخرون بأنفسهم. فإذا كنت ذكياً أو أنك تقوم في أشياء ذكية، فإن الناس من حولك سوف يلاحظون الناس ذلك، أي أنك لست مضطراً لكي تذهب إلى الآخرين، و تخبرهم في صفاتك، و أعمالك. و ذلك لأن الأشخاص الأذكياء لا يهتمون بالآخرين، و كيفية فهمهم، بل إنهم منشغلين في استيعاب الأشياء التي تدور حولهم، و التي تنمي عقولهم.

٢- منعزلين و يحبون الوحدة

ربما قد تعتقد بأن |الأشخاص المنغزلين| هم خاسرون، و لكن في الحقيقة عكس ذلك تماماً، فإنك عندما تكون محاطاً بالكثير من الناس، فأنك نادراً ما ستحصل على الوقت الكافي لملاحظة الأمور و الأحداث التي تدور من حولك.

و لكنك، عندما تكون بمفردك فأنه يمكنك التفكير بحرية أكبر، و ملاحظة جميع الأشياء التي تحدث من حولك، و سوف تسعى بجد دائماً إلى أن تكتسب المزيد من المعرفة. لهذا السبب، فأنك سوف تجد دائماً الأشخاص الأذكياء يقضون معظم الوقت مع أنفسهم.

٣- يتقبلون الفشل

تعتبر الإخفاقات أو| الفشل| أمر مهماً و جزءً من أساسيات الحياة، و إن قبولها برضا، و الاستمرار بالأمل هو مهارة ينبغي علينا جميعاً أن نتمتع بها.

فيجب أن تدرك دائماً في أننا نفشل أحياناً و أحياناً نفوز.

 و إن الأذكياء فقط هم وحدهم من يدركون ذلك حيث إنهم حتى بعد عدة محاولات فاشلة، تجد أنهم لا يستسلمون أبداً بل إنهم يقبلون الخطأ، و يتعلمون منه، و يحاولون في السعي مرة أخرى.

إن هذه العادات الثلاث ليست سوى القليل من العادات التي يتبعها الأذكياء في حياتهم، فإذا رغبت بأن تتعرف على شخصيتك أكثر و تكشتف مدى ذكائك تابع معنا القراءة إلى الجزء التالي، فهناك عادات آخرى للأذكياء سوف نعرضها لك.

بقلم إيمان الأغبر

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.